News

معهد الولايات المتحدة للسلام ومعهد العدالة الاجتماعية وحلّ النزاعات في الجامعة اللبنانية الأميركية يطلقون كتابين لحل النزاعات

أطلق معهد الولايات المتحدة للسلامUSIP  بالشراكة مع معهد العدالة الاجتماعية وحلّ النزاعات  في الجامعة اللبنانية الأميركية ISJCR، في فندق كراون بلازا في بيروت يوم 30 حزيران، كتابين يبحثان بناء السلام الإقليمي والوساطة في النزاعات وتيسير الحوار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

يعرض الكتاب الأول، المكتوب باللغة العربية، أفضل الممارسات المكتسبة من دراسة حالات بناء السلام الإقليميّة، بناءً على نتائج توصّل إليها أعضاء منتدى الميسّرين الإقليميّين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

يضمّ المنتدى مجموعة من الميسّرين الإقليميّين، يتوزّعون على مختلف بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويسعى لتطوير قدرات الميسّرين المحلّيين للعمل على الأرض والتّدخل في مناطق النزاعات لإحلال السلام.

ويقدّم الكتاب الثاني، المكتوب باللغة الإنجليزية، نهج أكاديمي مختلف لمسألة بناء السلام الإقليمي وحل النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يحرر الكتاب كل من الدكتور عماد سلامة مدير مركز العدالة الإجتماعية وحل النزاعاتفي الجامعة اللبنانية الأميركية ونائب رئيس مركز الشرق الأوسط وأفريقيا في USIP منال عمر.

تقول عمر أنّ “هدف منظمتها هو وضع الميسّرين والأكاديميّين الإقليميّين في طليعة قيادة بناء السلام”.

وأردفت أنّ “هدفي هو العمل مع الأكاديميّين، مع المجتمع الدّولي ومع المنظمات غير الحكوميّة المحلية، ليتمكّن الميسّرون المحليّون في المنطقة من تحديد التّدخلات اللازمة”.

وأضافت أنّ “المشروع الحالي يعتمد على شبكة من الميسّرين بنتها منظمة البحث عن أرضية مشتركة SFCG ، في المنطقة”. 

من جهتها، قالت مديرة مشروع مكتب لبنان في SFCG ياسمين المصري: “نقدّر الاعتراف بمساهمات منظمتها ونتطّلع لاستخدام كتاب المصادر الأول في برامجنا”.

وتابعت أنّ “من الضّروري لنا ولأصحاب المصلحة والمنظمات المحلّية والدّوليّة أن نتعاون من أجل حلّ النّزاعات في منطقتنا”.

وضمّ حفل الإفتتاح أخصاء وناشطين وباحثين من دول عربية متعددة ناقشوا العوامل السّياسيّة والاجتماعية والاقتصادية وتأثيرها على طريقة حلّ النزاعات، فضلاً عن الإستراتيجيّات المتّبعة لربط الممارسين والأكاديميين بهدف العثور على أفضل الممارسات.